أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صمودي نسرين | ||||
عفة مريم | ||||
وسام التفاؤل | ||||
Bouchra | ||||
الزعيم | ||||
محمد كريم برباش | ||||
محمد55 | ||||
العضو المفيد | ||||
اميرةالمنتدى | ||||
krima |
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الجديدة عين العربي على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ° منتدى الثآنوية الجديدة عين العربي ° على موقع حفض الصفحات
بحـث
المواضيع الأخيرة
المقالة حول الادراك
الأربعاء مارس 06, 2013 11:23 am من طرف محمد55
هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء ؟ جدلية
I - طرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع …
I - طرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع …
تعاليق: 0
المقالة حول الابداع
الأربعاء مارس 06, 2013 11:22 am من طرف محمد55
هل ترجع عملية الابداع الى شروط نفسية فقط ؟ جدلية
I- طرح المشكلة : إن الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافه عن ماهو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومن جهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في …
I- طرح المشكلة : إن الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافه عن ماهو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومن جهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في …
تعاليق: 0
المقالة حول الاخلاق
الأربعاء مارس 06, 2013 11:19 am من طرف محمد55
إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟جدلية
I
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت …
I
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت …
تعاليق: 0
مقال فلسفي
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 12:58 pm من طرف صمودي نسرين
الذاكرة 1
هل الذاكرة حادثة بيولوجية فقط ؟ هل الذاكرة حادثة فردية؟
◘ مقدمة:
تتأثر أفعالنا اتجاه المشكلات التي تعترضنا بمكتسباتتجاربنا
السابقة وليس انقطاع الإدراك في الحاضر معناه زوال الصورة الذهنية المدركة،بل
إن …
تعاليق: 1
منهجية مهالجة نص شعري
السبت أكتوبر 20, 2012 7:44 am من طرف صمودي نسرين
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قد التقت بالفكرة العامة ، …
تعاليق: 1
خصائص الفنية للكتاب
الأحد يونيو 03, 2012 6:04 am من طرف صمودي نسرين
ال
خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات …
خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات …
تعاليق: 2
قالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي
الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:29 pm من طرف صمودي نسرين
مقالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي
1 الشغل
2 اللغة والفكر
3 الشعور واللا شعور
4 الحق والواجب
5 الحقيقة
1 الشغل
2 اللغة والفكر
3 الشعور واللا شعور
4 الحق والواجب
5 الحقيقة
تعاليق: 0
أجمل قصائد إمرؤ القيس03
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أجمل قصائد إمرؤ القيس03
قصيدة (ألا عم صباحاً )
إمرؤ القيس
ألا عِم صبـاحا أيها الطلل البالـي
وهل يعمن من كان في العصر الخالي
وهل يعمـن إلاّ سعيـد مـخلـد
قليل الـهموم ما يبيـت باوجـال
وهل يعمن من كان أحدث عهـده
ثلاثيـن شهرا في ثلاثـة أحـوال
ديـار لسلمى عافيات بذي خـال
ألـحَّ عليهـا كل أسحم هطـال
وتـحسب سلمى لا تزال ترى طلا
من الوحش أو بيضاء بميثاء مـحلال
وتـحسب سلمى لا نزال كعهدنـا
بوادي الخزامى أو على رس أوعـال
ليالـي سلمـى إذ تريـك منصبـا
وجيـدا كجيد الرئم ليس بمعطـال
ألا زعمت بسبـاسة اليـوم اننـي
كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالـي
كذبت لقد أصبى على المرء عرسـه
وأمنع عرسـي أن يزن بها الخالـي
ويا رب يـوم قد لـهوت وليلـة
بآنسـة كأنـها خـط تـمثـال
يضـيء الفراش وجهها لضجيعهـا
كمصبـاح زيت في قناديل ذبـال
كأن على لباتـها جـمر مصطـل
أصاب غضى جزلا وكف بأجـذال
وهبـت له ريح بـمختلف الصـوا
صبـا وشـمالا في منـازل قفـال
ومثلك بيضـاء العـوارض طفلـة
لعوب تنسينـي إذا قمت سربالـي
إذا ما الضجيـع ابتزها من ثيابـها
تـميل عليـه هونة غيـر مـجبال
كحقـف النقا يمشي الوليدان فوقـه
بـما احتسبا من لين مس وتسهـال
لطيفة طي الكشـح غيـر مفاضـة
إذا انفلتت مرتـجة غيـر متفـال
تنورتـها مـن أذرعـات واهلهـا
بيثـرب ادنـى دارها نظـر عـال
نظـرت إليهـا والنجـوم كأنـها
مصابيـح رهبـان تشـب لقفـال
سـموت إليهـا بعد ما نام أهلهـا
سـمو حباب الماء حالا على حـال
فقـالت سبـاك الله إنك فاضحـي
ألست ترى السمار والناس أحوالـي
فقلـت يـمين الله أبـرح قاعـدا
ولو قطعوا راسي لديك وأوصالـي
حلفـت لهـا بالله حلفـة فاجـر
لناموا فما ان من حديث ولا صال
فلما تنازعنا الـحديث وأسمحـت
هصرت بغصن ذي شـماريخ ميال
وصرنا إلى الحسنـى ورق كلامنـا
ورضـت فذلت صعبـة أيَّ إذلال
فأصبحت معشـوقا وأصبح بعلهـا
عليه القتـام سيـئ الظن والبـال
يغـط غطيـط البكر شد خناقـه
ليقتلنـي والـمرء ليـس بقتـال
أيقتلنـي والـمشرفي مضاجعـي
ومسنـونة زرق كأنياب أغـوال
وليس بذي رمـح فيطعننـي بـه
وليس بذي سيـف وليس بنبـال
أيقتلنـي وقـد شغفـت فؤادهـا
كما شغف المهنوءة الرجل الطالـي
وقد علمت سلمى وإن كان بعلهـا
بأن الفتـى يهـذي وليس بفعـال
وماذا عليـه إن ذكـرت أوانسـا
كغـزلان رمل في محاريـب أقيـال
وبيـت عذارى يـوم دجن ولجتـه
يطفن بـجباء الـمرافق مكسـال
سبـاط البنـان والعرانيـن والقنـا
لطاف الخصور في تـمام وإكمـال
نواعـم يتبعن الهـوى سبل الـردى
يقلـن لأهل الحلـم ضل بتضـلال
صرفت الهوى عنهن من خشية الردى
ولسـت بـمقلي الخلال ولا قـال
كأنـي لم أركـب جـوادا للـذة
ولم أتبطـن كاعبـا ذات خلخـال
ولم أسبإ الـزق الروي ولـم أقـل
لخيلـي كري كـرة بعـد إجفـال
ولم أشهد الخيل الـمغيرة بالضحـى
على هيكـل عبل الجـزارة جـوال
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا
له حجبـات مشرفات على الفـال
وصم صـلاب ما يقين من الوجـى
كأن مكـان الردف منه علـى رال
وقد أغتـدي والطيـر في وكناتـها
لغيـث من الوسـمي رائده خـال
تحامـاه أطـراف الرمـاح تحاميـا
وجاد عليـه كل أسحـم هطـال
بعجلـزة قد أترز الـجري لحمهـا
كميـت كأنـها هـراوة منـوال
ذعـرت بها سربـا نقيـا جلـوده
وأكرعه وشـي البـرود من الخـال
كـأن الصـوار إذ تـجهد عـدوه
على جـمزى خيل تجول بأجـلال
فجـال الصوار واتقيـن بقرهـب
طويل الفـرا والروق أخنس ذيـال
فعـادى عداء بيـن ثـور ونعجـة
وكـان عداء الوحش مني على بـال
كأنـي بفتخـاء الجناحيـن لقـوة
صيود من العقبان طأطأت شـملالي
تـخطف خزان الشـرية بالضحـى
وقد حجـرت منهـا ثعالـب أورال
كـأن قلوب الطيـر رطبا ويابسـا
لدى وكرها العناب والحشف البالـي
فلـو أن ما أسعـى لأدنـى معيشـة
كفانـي ولم أطلـب قليل من المـال
ولكنمـا أسعـى لـمجـد مؤثـل
وقد يدرك الـمجد المؤثـل أمثالـي
وطا المـرء ما دامت حشاشة نفسـه
بـمدرك أطراف الخطوب ولا آلـي
إمرؤ القيس
ألا عِم صبـاحا أيها الطلل البالـي
وهل يعمن من كان في العصر الخالي
وهل يعمـن إلاّ سعيـد مـخلـد
قليل الـهموم ما يبيـت باوجـال
وهل يعمن من كان أحدث عهـده
ثلاثيـن شهرا في ثلاثـة أحـوال
ديـار لسلمى عافيات بذي خـال
ألـحَّ عليهـا كل أسحم هطـال
وتـحسب سلمى لا تزال ترى طلا
من الوحش أو بيضاء بميثاء مـحلال
وتـحسب سلمى لا نزال كعهدنـا
بوادي الخزامى أو على رس أوعـال
ليالـي سلمـى إذ تريـك منصبـا
وجيـدا كجيد الرئم ليس بمعطـال
ألا زعمت بسبـاسة اليـوم اننـي
كبرت وأن لا يحسن اللهو أمثالـي
كذبت لقد أصبى على المرء عرسـه
وأمنع عرسـي أن يزن بها الخالـي
ويا رب يـوم قد لـهوت وليلـة
بآنسـة كأنـها خـط تـمثـال
يضـيء الفراش وجهها لضجيعهـا
كمصبـاح زيت في قناديل ذبـال
كأن على لباتـها جـمر مصطـل
أصاب غضى جزلا وكف بأجـذال
وهبـت له ريح بـمختلف الصـوا
صبـا وشـمالا في منـازل قفـال
ومثلك بيضـاء العـوارض طفلـة
لعوب تنسينـي إذا قمت سربالـي
إذا ما الضجيـع ابتزها من ثيابـها
تـميل عليـه هونة غيـر مـجبال
كحقـف النقا يمشي الوليدان فوقـه
بـما احتسبا من لين مس وتسهـال
لطيفة طي الكشـح غيـر مفاضـة
إذا انفلتت مرتـجة غيـر متفـال
تنورتـها مـن أذرعـات واهلهـا
بيثـرب ادنـى دارها نظـر عـال
نظـرت إليهـا والنجـوم كأنـها
مصابيـح رهبـان تشـب لقفـال
سـموت إليهـا بعد ما نام أهلهـا
سـمو حباب الماء حالا على حـال
فقـالت سبـاك الله إنك فاضحـي
ألست ترى السمار والناس أحوالـي
فقلـت يـمين الله أبـرح قاعـدا
ولو قطعوا راسي لديك وأوصالـي
حلفـت لهـا بالله حلفـة فاجـر
لناموا فما ان من حديث ولا صال
فلما تنازعنا الـحديث وأسمحـت
هصرت بغصن ذي شـماريخ ميال
وصرنا إلى الحسنـى ورق كلامنـا
ورضـت فذلت صعبـة أيَّ إذلال
فأصبحت معشـوقا وأصبح بعلهـا
عليه القتـام سيـئ الظن والبـال
يغـط غطيـط البكر شد خناقـه
ليقتلنـي والـمرء ليـس بقتـال
أيقتلنـي والـمشرفي مضاجعـي
ومسنـونة زرق كأنياب أغـوال
وليس بذي رمـح فيطعننـي بـه
وليس بذي سيـف وليس بنبـال
أيقتلنـي وقـد شغفـت فؤادهـا
كما شغف المهنوءة الرجل الطالـي
وقد علمت سلمى وإن كان بعلهـا
بأن الفتـى يهـذي وليس بفعـال
وماذا عليـه إن ذكـرت أوانسـا
كغـزلان رمل في محاريـب أقيـال
وبيـت عذارى يـوم دجن ولجتـه
يطفن بـجباء الـمرافق مكسـال
سبـاط البنـان والعرانيـن والقنـا
لطاف الخصور في تـمام وإكمـال
نواعـم يتبعن الهـوى سبل الـردى
يقلـن لأهل الحلـم ضل بتضـلال
صرفت الهوى عنهن من خشية الردى
ولسـت بـمقلي الخلال ولا قـال
كأنـي لم أركـب جـوادا للـذة
ولم أتبطـن كاعبـا ذات خلخـال
ولم أسبإ الـزق الروي ولـم أقـل
لخيلـي كري كـرة بعـد إجفـال
ولم أشهد الخيل الـمغيرة بالضحـى
على هيكـل عبل الجـزارة جـوال
سليم الشظى عبل الشوى شنج النسا
له حجبـات مشرفات على الفـال
وصم صـلاب ما يقين من الوجـى
كأن مكـان الردف منه علـى رال
وقد أغتـدي والطيـر في وكناتـها
لغيـث من الوسـمي رائده خـال
تحامـاه أطـراف الرمـاح تحاميـا
وجاد عليـه كل أسحـم هطـال
بعجلـزة قد أترز الـجري لحمهـا
كميـت كأنـها هـراوة منـوال
ذعـرت بها سربـا نقيـا جلـوده
وأكرعه وشـي البـرود من الخـال
كـأن الصـوار إذ تـجهد عـدوه
على جـمزى خيل تجول بأجـلال
فجـال الصوار واتقيـن بقرهـب
طويل الفـرا والروق أخنس ذيـال
فعـادى عداء بيـن ثـور ونعجـة
وكـان عداء الوحش مني على بـال
كأنـي بفتخـاء الجناحيـن لقـوة
صيود من العقبان طأطأت شـملالي
تـخطف خزان الشـرية بالضحـى
وقد حجـرت منهـا ثعالـب أورال
كـأن قلوب الطيـر رطبا ويابسـا
لدى وكرها العناب والحشف البالـي
فلـو أن ما أسعـى لأدنـى معيشـة
كفانـي ولم أطلـب قليل من المـال
ولكنمـا أسعـى لـمجـد مؤثـل
وقد يدرك الـمجد المؤثـل أمثالـي
وطا المـرء ما دامت حشاشة نفسـه
بـمدرك أطراف الخطوب ولا آلـي
دودو- عضوجديد
- تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 29
رد: أجمل قصائد إمرؤ القيس03
شكرا جزيل
صمودي نسرين- مراقبة
- الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 29
رد: أجمل قصائد إمرؤ القيس03
شكرا اخي الكريم
وسام التفاؤل- عضوة متآلقة
- الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 13/06/2011
مواضيع مماثلة
» أجمل قصائد إمرؤ القيس
» أجمل قصائد إمرؤ القيس 02
» أجمل الورود
» أجمل 10 مقولات قيلت فأيها تختــآر
» أجمل الصور لمدينة عين مخلوف في فصل شتاء 2010 من تصوير برباش
» أجمل قصائد إمرؤ القيس 02
» أجمل الورود
» أجمل 10 مقولات قيلت فأيها تختــآر
» أجمل الصور لمدينة عين مخلوف في فصل شتاء 2010 من تصوير برباش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 10:45 pm من طرف qadr
» قرص الدروس المراسلة أولى ثانوي علوم+اداب
الخميس أغسطس 29, 2013 12:33 pm من طرف محمدشوفة
» ثانوية قاسيس ع الرحمن عزابة فرض الثلاثي الثاني
الخميس أغسطس 29, 2013 12:24 pm من طرف محمدشوفة
» جديد 22222222222222222222222222012
الخميس أغسطس 29, 2013 12:04 pm من طرف محمدشوفة
» مواضيع شهادة البكالوريا مع الحل
الإثنين مارس 25, 2013 1:32 pm من طرف صمودي نسرين
» المرأة الجزائرية إبان الثورة الجزائرية
الإثنين مارس 11, 2013 12:31 pm من طرف محمد55
» فرنسا تبدأ بخفض عدد الجنودفي مالي خلال أفريل المقبل
الخميس مارس 07, 2013 2:13 am من طرف اميرةالمنتدى
» الزيادة في المعاش ومنحة العطب لمتقاعدي الجيش الوطني الشعبي
الخميس مارس 07, 2013 2:07 am من طرف اميرةالمنتدى
» المقالة حول البيولوجيا
الأربعاء مارس 06, 2013 11:50 am من طرف الزعيم