° منتدى الثآنوية الجديدة عين العربي °
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الجديدة عين العربي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ° منتدى الثآنوية الجديدة عين العربي ° على موقع حفض الصفحات

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لا تضيع وقتك بلاش ادخل على الموقع ثغرة جديد اربح $400 دولار من انترنيت رابط موقع https://ms4link.co/Upm4s ادخل إلي رابط وشاهد واربح $400 دولار باي بال
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2018 10:45 pm من طرف qadr

» قرص الدروس المراسلة أولى ثانوي علوم+اداب
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 12:33 pm من طرف محمدشوفة

» ثانوية قاسيس ع الرحمن عزابة فرض الثلاثي الثاني
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 12:24 pm من طرف محمدشوفة

» جديد 22222222222222222222222222012
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالخميس أغسطس 29, 2013 12:04 pm من طرف محمدشوفة

»  مواضيع شهادة البكالوريا مع الحل
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالإثنين مارس 25, 2013 1:32 pm من طرف صمودي نسرين

» المرأة الجزائرية إبان الثورة الجزائرية
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالإثنين مارس 11, 2013 12:31 pm من طرف محمد55

» فرنسا تبدأ بخفض عدد الجنودفي مالي خلال أفريل المقبل
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:13 am من طرف اميرةالمنتدى

»  الزيادة في المعاش ومنحة العطب لمتقاعدي الجيش الوطني الشعبي
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالخميس مارس 07, 2013 2:07 am من طرف اميرةالمنتدى

» المقالة حول البيولوجيا
كيف تواجه الامتحان؟ Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 11:50 am من طرف الزعيم

مواضيع شهادة البكالوريا مع الحل

الأربعاء فبراير 27, 2013 6:06 am من طرف الزعيم


نقدم لكم في هذا المحتوى مجموعة من المواضيع البكالوريا
bac 2011
مواضيع شهادة مع الحل

هنا

تعاليق: 1

المقالة حول الادراك

الأربعاء مارس 06, 2013 11:23 am من طرف محمد55

هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء ؟ جدلية
I - طرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع …

تعاليق: 0

المقالة حول الابداع

الأربعاء مارس 06, 2013 11:22 am من طرف محمد55

هل ترجع عملية الابداع الى شروط نفسية فقط ؟ جدلية
I- طرح المشكلة : إن الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافه عن ماهو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومن جهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في …

تعاليق: 0

المقالة حول الاخلاق

الأربعاء مارس 06, 2013 11:19 am من طرف محمد55

إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟جدلية
I
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت …

تعاليق: 0

مقال فلسفي

الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 12:58 pm من طرف صمودي نسرين



الذاكرة 1
هل الذاكرة حادثة بيولوجية فقط ؟ هل الذاكرة حادثة فردية؟
◘ مقدمة:
تتأثر أفعالنا اتجاه المشكلات التي تعترضنا بمكتسباتتجاربنا
السابقة وليس انقطاع الإدراك في الحاضر معناه زوال الصورة الذهنية المدركة،بل
إن …

تعاليق: 1

دروس مهمة في الفلسفة السنة الثالثة ثانوي.rar

الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:49 pm من طرف الزعيم

[size=24]نقدم لكم اليوم ملف


دروس مهمة في الفلسفة السنة الثالثة ثانوي.rar
التحميل من هنا


تعاليق: 0

منهجية مهالجة نص شعري

السبت أكتوبر 20, 2012 7:44 am من طرف صمودي نسرين


س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قد التقت بالفكرة العامة ، …

تعاليق: 1

خصائص الفنية للكتاب

الأحد يونيو 03, 2012 6:04 am من طرف صمودي نسرين

ال


خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات …

تعاليق: 2

قالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي

الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:29 pm من طرف صمودي نسرين

مقالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي
1 الشغل
2 اللغة والفكر
3 الشعور واللا شعور
4 الحق والواجب
5 الحقيقة

تعاليق: 0


كيف تواجه الامتحان؟

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف تواجه الامتحان؟ Empty كيف تواجه الامتحان؟

مُساهمة من طرف الزعيم السبت يونيو 18, 2011 7:52 am

--
مواجهة الامتحان :

[center]




إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد
تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا
أن
الكـثير مـن الطلبـة لا
يـدركون أهمية ذلك،




إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .





أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار
طريقة
المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون

على الأسئلة





أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .






إذن
فهذه
الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم
هي الأقل
تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في
الامتحان غير




داركين
أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من
عرضها بشكل منظم ومنسّق .




ينبغي
عليك
أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد
كل
المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و
عرضها ،
مثلا:




خصص
جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات
، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو
جماعي) وتصور
مجموعة من




الأسئلة

التي يمكن أن تُطرح .




الامتحان
الكتابي :



أثناء الامتحان عليك أن تتبع
الخطوات
التالية :




1 �
الجانب
الإداري :





أ- ينبغي
احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة
ووضوحها
الخ...





ب- ينبغي
الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ،
كالاسم
و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...




2 �
جانب
القراءة :





أ- قراءة
الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .





ب- حاول
أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .





ج- تصور
بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك
الهيكلة
تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .




3 �
جانب
التوقيت :





أ- حدّد
الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .





ب- ضع لكل
سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في
مضمون
السؤال أمر مهم .





ج- خصص
وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة
الأجوبة
وتصحيحها في نهايته .





د- احترم
التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى
السؤال
الموالي .





4
� جانب الكتابة :





ينبغي
تحرير الإجابة على مرحلتين :




أ‌-


بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع
العناصر
الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط
ومتناسق
.





ب‌-

أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن
تكتب
بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل
النوعية على
الكمية .




5
� جانب
مراجعة الأجوبة :





وهي مرحلة
كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :




أ-
راجع
الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من
تسلسل
الأفكار.





ب- تَأكد من تنظيم الورقة



، (هل رقم السؤال مثلا يظهر
بوضوح ؟
الخ..).




ج-
أَكمل
الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة
لابد أن
تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .




II-
تصميم الإجابة:




1-
تحليل
أسئلة الامتحانات :




ينبغي
عليك
عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن
ذلك قد
يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ
الوقت
الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :





أ-
موضوع
السؤال :




وفيه
يتم
تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .





ب-

ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية
.





ج- التحليل :





ماذا
ستفعل
بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل
؟ هل
تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية
التي
يتضمنها




السؤال
تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .




2-
وضع أو
بناء الأجوبة :




بعد
أن تكون
قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى
تصميم خطة
الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في




السؤال
على
القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ،
حلل.




من
الناحية
الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قد
يكون
التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ،
الخ...وقد يطلب
منك تحديد




محتوى
فكرة
معينة أو نظرية الخ ...




مع
الإشارة
إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و
محتوى
لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك
بعض الاحتمالات الواردة




من
خلال بعض
المصطلحات المستعملة :





* التعليق :

يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز
فكرة
معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .




*

المقارنة :
أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط
المتشابهة و النقاط المختلفة .




*
الوصف
:
أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما
لوحظ .





* البرهنة :

أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة
على سؤال
: لماذا؟





*المناقشة :

أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .





3 � اختيار الإجابة :





في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو
اقتراحات ويسمى
هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة ،


QCM


" . وإحدى





صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين
المعلومات
المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .





و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ،
قراءتها بدقة
أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و
بعدها
تقرأ





الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار
الإجابة
الصحيحة .





III- تنظيم الوقت:




1

� لماذا نضع مخططات عمل

؟ :
إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب
المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين
لا يعملون
وفق مخطط أو



منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم
متردِّدين
حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا
السلوك
فإنهم



يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل
واضح و
منهجي و تحديد الأولويات في العمل .




إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ،
كما
يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .




2- كيف تنجز مخططات العمل ؟ :



أ- مخططات بعيدة المدى :


العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك
القيام بها
و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه




سيحدد لك الأولويات ويمكنك
الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :




















الدروس


نوعية
أسئلة




الامتحانات



الوثائق المتوفرة


السند
المتوقع




استعماله للدراسة



الأعمال التي ستنجزها



خلال
السنة


1




2 �



3 �



4 �



5 �



6 -













عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها
في نهاية
السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك
تحلل
الوثائق




المتوفرة لديك كالإضبارة (
Polycopi�)

أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ،
(رؤوس
أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).




و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب
إنجازها خلال
السنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو
شيء آخر .
وبهذه




الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك
إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض
والامتحانات) ، ماهي




الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس
أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط
سيوجهك
طيلة السنة.




ب � مخطط قريب المدى :




و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد
، وإن
لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .




نوعية المخطط :

إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :




* التباين :


خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ،
الراحة ،
الترفيه ، الصلان الاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط
الرياضي
للتخفيف من الضغط اليومي .




* التوازن :


التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري .




* المرونة :


بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة .




* الواقعية :


أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع .




* قابل للمراقبة :

حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية
كل
أسبوع.




كيفية انجاز مخطط قريب المدى :




يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها
فترات
استراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة
من
الدراسة




المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر

ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ماقمت بمراجعته وهذا قبل فترة
الامتحان
كاستعداد له .




لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي
تخصصها
مثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز
ملخص
مهم .




أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام
والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك
أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب




تركيزًا كبيرًا .




و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض
الواجبات
الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة
ليلا .
:





إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد
تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا
أن
الكـثير مـن الطلبـة لا
يـدركون أهمية ذلك،




إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .





أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار
طريقة
المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون

على الأسئلة





أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .






إذن
فهذه
الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم
هي الأقل
تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في
الامتحان غير




داركين
أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من
عرضها بشكل منظم ومنسّق .




ينبغي
عليك
أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد
كل
المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و
عرضها ،
مثلا:




خصص
جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات
، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو
جماعي) وتصور
مجموعة من




الأسئلة

التي يمكن أن تُطرح .




الامتحان
الكتابي :



أثناء الامتحان عليك أن تتبع
الخطوات
التالية :




1 �
الجانب
الإداري :





أ- ينبغي
احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة
ووضوحها
الخ...





ب- ينبغي
الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ،
كالاسم
و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...




2 �
جانب
القراءة :





أ- قراءة
الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .





ب- حاول
أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .





ج- تصور
بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك
الهيكلة
تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .




3 �
جانب
التوقيت :





أ- حدّد
الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .





ب- ضع لكل
سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في
مضمون
السؤال أمر مهم .





ج- خصص
وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة
الأجوبة
وتصحيحها في نهايته .





د- احترم
التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى
السؤال
الموالي .





4
� جانب الكتابة :





ينبغي
تحرير الإجابة على مرحلتين :




أ‌-


بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع
العناصر
الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط
ومتناسق
.





ب‌-

أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن
تكتب
بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل
النوعية على
الكمية .




5
� جانب
مراجعة الأجوبة :





وهي مرحلة
كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :




أ-
راجع
الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من
تسلسل
الأفكار.





ب- تَأكد من تنظيم الورقة



، (هل رقم السؤال مثلا يظهر
بوضوح ؟
الخ..).




ج-
أَكمل
الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة
لابد أن
تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .




II-
تصميم الإجابة:




1-
تحليل
أسئلة الامتحانات :




ينبغي
عليك
عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن
ذلك قد
يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذ
الوقت
الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :





أ-
موضوع
السؤال :




وفيه
يتم
تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .





ب-

ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية
.





ج- التحليل :





ماذا
ستفعل
بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل
؟ هل
تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية
التي
يتضمنها




السؤال
تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .




2-
وضع أو
بناء الأجوبة :




بعد
أن تكون
قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى
تصميم خطة
الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في




السؤال
على
القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ،
حلل.




من
الناحية
الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قد
يكون
التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ،
الخ...وقد يطلب
منك تحديد




محتوى
فكرة
معينة أو نظرية الخ ...




مع
الإشارة
إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و
محتوى
لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك
بعض الاحتمالات الواردة




من
خلال بعض
المصطلحات المستعملة :





* التعليق :

يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز
فكرة
معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .




*

المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط
المتشابهة و النقاط المختلفة .




*
الوصف
: أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما
لوحظ .





* البرهنة :

أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة
على سؤال
: لماذا؟





*المناقشة :

أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .





3 � اختيار الإجابة :





في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو
اقتراحات ويسمى
هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة ،


QCM

" . وإحدى





صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين
المعلومات
المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .





و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ،
قراءتها بدقة
أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و
بعدها
تقرأ





الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار
الإجابة
الصحيحة .





III- تنظيم الوقت:




1

� لماذا نضع مخططات عمل

؟ :
إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب
المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين
لا يعملون
وفق مخطط أو



منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم
متردِّدين
حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا
السلوك
فإنهم



يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل
واضح و
منهجي و تحديد الأولويات في العمل .




إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ،
كما
يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .




2- كيف تنجز مخططات العمل ؟ :



أ- مخططات بعيدة المدى :


العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك
القيام بها
و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه




سيحدد لك الأولويات ويمكنك
الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :




















الدروس


نوعية
أسئلة




الامتحانات



الوثائق المتوفرة


السند
المتوقع




استعماله للدراسة



الأعمال التي ستنجزها



خلال
السنة


1




2 �



3 �



4 �



5 �



6 -













عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها
في نهاية
السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك
تحلل
الوثائق




المتوفرة لديك كالإضبارة (
Polycopi�)

أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ،
(رؤوس
أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).




و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب
إنجازها خلال
السنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو
شيء آخر .
وبهذه




الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك
إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض
والامتحانات) ، ماهي




الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس
أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط
سيوجهك
طيلة السنة.




ب � مخطط قريب المدى :




و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد
، وإن
لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .




نوعية المخطط :

إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :




* التباين :


خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ،
الراحة ،
الترفيه ، الصلان الاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط
الرياضي
للتخفيف من الضغط اليومي .




* التوازن :


الت
الزعيم
الزعيم
المدير العام
المدير العام

الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 62
الموقع : ainlarbi.yoo7.com

https://ainlarbi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تواجه الامتحان؟ Empty رد: كيف تواجه الامتحان؟

مُساهمة من طرف صمودي نسرين الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:28 pm

شكرا
صمودي نسرين
صمودي نسرين
مراقبة
مراقبة

الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تواجه الامتحان؟ Empty رد: كيف تواجه الامتحان؟

مُساهمة من طرف وسام التفاؤل الأربعاء يونيو 29, 2011 3:05 am

شكرا lol!
وسام التفاؤل
وسام التفاؤل
عضوة متآلقة
عضوة متآلقة

الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 13/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف تواجه الامتحان؟ Empty رد: كيف تواجه الامتحان؟

مُساهمة من طرف Bouchra الأحد مايو 27, 2012 4:34 am

شكرا
Bouchra
Bouchra
عضوجديد

تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى