أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
صمودي نسرين | ||||
عفة مريم | ||||
وسام التفاؤل | ||||
Bouchra | ||||
الزعيم | ||||
محمد كريم برباش | ||||
محمد55 | ||||
العضو المفيد | ||||
اميرةالمنتدى | ||||
krima |
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ثانوية الجديدة عين العربي على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ° منتدى الثآنوية الجديدة عين العربي ° على موقع حفض الصفحات
بحـث
المواضيع الأخيرة
المقالة حول الادراك
الأربعاء مارس 06, 2013 11:23 am من طرف محمد55
هل الادراك محصلة لنشاط الذات او تصور لنظام الاشياء ؟ جدلية
I - طرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع …
I - طرح المشكلة :يعتبر الادراك من العمليات العقلية التي يقوم بها الانسان لفهم وتفسير وتأويل الاحساسات بإعطائها معنى مستمد من تجاربنا وخبراتنا السابقة . وقد وقع …
تعاليق: 0
المقالة حول الابداع
الأربعاء مارس 06, 2013 11:22 am من طرف محمد55
هل ترجع عملية الابداع الى شروط نفسية فقط ؟ جدلية
I- طرح المشكلة : إن الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافه عن ماهو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومن جهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في …
I- طرح المشكلة : إن الابداع هو ايجاد شيئ جديد ، وذلك ما يكشف عن اختلافه عن ماهو مألوف ومتعارف عليه ، وعن تحرره من التقليد ومحكاة الواقع . ومن جهة أخرى ، فإن عدد المبدين – في …
تعاليق: 0
المقالة حول الاخلاق
الأربعاء مارس 06, 2013 11:19 am من طرف محمد55
إذا كان الانسان من حيث هو كائن عاقل ، هل يمكن عندئذ القول ان اساس القيمة الاخلاقية هو العقل ؟جدلية
I
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت …
I
- طرح المشكلة : تعد مشكلة أساس القيمة الخلقية من أقدم المشكلات في
الفلسفة الاخلاقية وأكثرها إثارة للجدل ؛ إذ تباينت …
تعاليق: 0
مقال فلسفي
الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 12:58 pm من طرف صمودي نسرين
الذاكرة 1
هل الذاكرة حادثة بيولوجية فقط ؟ هل الذاكرة حادثة فردية؟
◘ مقدمة:
تتأثر أفعالنا اتجاه المشكلات التي تعترضنا بمكتسباتتجاربنا
السابقة وليس انقطاع الإدراك في الحاضر معناه زوال الصورة الذهنية المدركة،بل
إن …
تعاليق: 1
منهجية مهالجة نص شعري
السبت أكتوبر 20, 2012 7:44 am من طرف صمودي نسرين
س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قد التقت بالفكرة العامة ، …
تعاليق: 1
خصائص الفنية للكتاب
الأحد يونيو 03, 2012 6:04 am من طرف صمودي نسرين
ال
خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات …
خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات …
تعاليق: 2
قالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي
الإثنين أكتوبر 15, 2012 2:29 pm من طرف صمودي نسرين
مقالات المتوقعة بكالوريا 2013 من عند طالب الجامعي عمار سعيدي
1 الشغل
2 اللغة والفكر
3 الشعور واللا شعور
4 الحق والواجب
5 الحقيقة
1 الشغل
2 اللغة والفكر
3 الشعور واللا شعور
4 الحق والواجب
5 الحقيقة
تعاليق: 0
شرح أعظم آية في القرآن الكريــم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شرح أعظم آية في القرآن الكريــم
{اللهُ لآ إِلَهَإِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌولا نَوْمٌ لَّهُمَا فِى السَّمَاوَاتِ وَمَا فِى الأَرْضِ مَن ذَاالَّذِي يَشْفَعُعِندَهُ إِلا بإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْوَمَا خَلْفَهُمْوَلاَ يُحِيطُونَ بِشَىْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إَِّلا بِمَاشَآءَ وَسِعَكُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ولآَ يَئُودُهُحِفْظُهُمَا وَهُوَالْعَلِىُّ الْعَظِيمُ}
آيــــــــــــة الكرسي
هي الآية (255) من سورة البقرة
سميت بآية (الكرسي) لذكر الكرسي فيها.
من قرأها في ليله لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح.
شرح الآيـــــــــــــــة:
فقوله تعالى (الله لا إله إلا هو) : أي لا معبود بحق إلا هو وما سواه فعبادته من أبطل الباطل
( الحـــي) : أي الدائم الباقي الذي له كمال الحياة والذي لا سبيل للفناء عليه.
( القيـــوم) : أي القائم بنفسه المقيم لغيره فهو غني عن خلقه وخلقه محتاجون إليه
وقدوردأن ( الحي القيوم) هو الاسم الأعظم لله الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئلبهأعطى وذلك لدلالة (الحي) على الصفات الذاتية ودلالة ( القيوم) علىالصفاتالفعلية فالصفات كلها ترجع لهذين الاسمين الكريمين العظيمين ولكمالقيوميته.
( لا تأخذه سنة ولا نوم) : السنة النعاس وهو نوم خفيف ويكون في العين فقط والنوم أقوى من السنة وهو أخو الموت ويكون في القلب .
(له ما في السماوات وما في الأرض) : ملكا وخلقا وعبيدا فهو يملك العالم العلوي والسفلي.
(من ذا الذي) : أي لا أحد.
(يشفععنده): الشفاعة مشتقة من الشفع وهو ضد الوتر فكأن الشافع ضم سؤاله إلىسؤال غيرهفصيره شفعا بعد أن كان وترا والشفاعة هي: سؤال الخير للغيربمعنى أن يسألالمؤمن ربه أن يغفر ذنوب بعض المؤمنين لكنها ملك لله سبحانه.
(إلا بإذنه) : أي بأمره وذلك لكبريائه وعظمته سبحانه وتعالى لا يستطيع أحد أن يتقدم إليه بالشفاعة إلا بعد أن يأذن له.
( يعلم مابين أيديهم وما خلفهم) : أي علمه وإطلاعه محيط بالأمور الماضية والمستقبلة فلا يخفى عليه منها شيء.
(ولايحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء) : أي العباد لا يعلمون شيئا من علماللهإلا ما علمهم الله إياه على ألسنة رسله وبطرق وأسباب متنوعة.
(وسعكرسيه السموات والأرض) : كرسيه سبحانه قيل إنه العرش وقيل إنه غيرهفقد وردأن موضع القدمين وهو كرسي بلغ من عظمته وسعته أنه وسع السماواتوالأرض.
( ولا يؤوده حفظهما) : أي لايكرثه ولا يشق عليه ولا يثقله حفظ العالم العلوي والسفلي لكمال قدرته وقوته.
( وهو العلــــــــــــي) : أي له العلو المطلق علو الذات بكونه فوق جميع المخلوقات .
( العظيــــــــــــــــــم) : الذي له جميع صفات العظمة وله التعظيم الكامل في قلوب أنبيائه وملائكته وعباده المؤمنين.
فحقيق على هذه الآية أن تكون أعظم آية في القرآن الكريم وأن تحفظ قارئها من شرور الشيطان.
آيــــــــــــة الكرسي
هي الآية (255) من سورة البقرة
سميت بآية (الكرسي) لذكر الكرسي فيها.
من قرأها في ليله لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح.
شرح الآيـــــــــــــــة:
فقوله تعالى (الله لا إله إلا هو) : أي لا معبود بحق إلا هو وما سواه فعبادته من أبطل الباطل
( الحـــي) : أي الدائم الباقي الذي له كمال الحياة والذي لا سبيل للفناء عليه.
( القيـــوم) : أي القائم بنفسه المقيم لغيره فهو غني عن خلقه وخلقه محتاجون إليه
وقدوردأن ( الحي القيوم) هو الاسم الأعظم لله الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئلبهأعطى وذلك لدلالة (الحي) على الصفات الذاتية ودلالة ( القيوم) علىالصفاتالفعلية فالصفات كلها ترجع لهذين الاسمين الكريمين العظيمين ولكمالقيوميته.
( لا تأخذه سنة ولا نوم) : السنة النعاس وهو نوم خفيف ويكون في العين فقط والنوم أقوى من السنة وهو أخو الموت ويكون في القلب .
(له ما في السماوات وما في الأرض) : ملكا وخلقا وعبيدا فهو يملك العالم العلوي والسفلي.
(من ذا الذي) : أي لا أحد.
(يشفععنده): الشفاعة مشتقة من الشفع وهو ضد الوتر فكأن الشافع ضم سؤاله إلىسؤال غيرهفصيره شفعا بعد أن كان وترا والشفاعة هي: سؤال الخير للغيربمعنى أن يسألالمؤمن ربه أن يغفر ذنوب بعض المؤمنين لكنها ملك لله سبحانه.
(إلا بإذنه) : أي بأمره وذلك لكبريائه وعظمته سبحانه وتعالى لا يستطيع أحد أن يتقدم إليه بالشفاعة إلا بعد أن يأذن له.
( يعلم مابين أيديهم وما خلفهم) : أي علمه وإطلاعه محيط بالأمور الماضية والمستقبلة فلا يخفى عليه منها شيء.
(ولايحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء) : أي العباد لا يعلمون شيئا من علماللهإلا ما علمهم الله إياه على ألسنة رسله وبطرق وأسباب متنوعة.
(وسعكرسيه السموات والأرض) : كرسيه سبحانه قيل إنه العرش وقيل إنه غيرهفقد وردأن موضع القدمين وهو كرسي بلغ من عظمته وسعته أنه وسع السماواتوالأرض.
( ولا يؤوده حفظهما) : أي لايكرثه ولا يشق عليه ولا يثقله حفظ العالم العلوي والسفلي لكمال قدرته وقوته.
( وهو العلــــــــــــي) : أي له العلو المطلق علو الذات بكونه فوق جميع المخلوقات .
( العظيــــــــــــــــــم) : الذي له جميع صفات العظمة وله التعظيم الكامل في قلوب أنبيائه وملائكته وعباده المؤمنين.
فحقيق على هذه الآية أن تكون أعظم آية في القرآن الكريم وأن تحفظ قارئها من شرور الشيطان.
عفة مريم- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 30
صمودي نسرين- مراقبة
- الساعة الان :
تاريخ التسجيل : 10/04/2011
العمر : 29
رد: شرح أعظم آية في القرآن الكريــم
الشكر لك غاليتي
وفقك الله
وفقك الله
عفة مريم- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 30
مواضيع مماثلة
» من عجائب القرآن الكريم
» تفسير القرآن الكريم
» مزايا حافظ القرآن الكريم
» أسرار الإعجاز في القرآن والسنة
» إلى كل من هجر القرآن .. ابكاني مثلما ابكى طاقم الاخراج
» تفسير القرآن الكريم
» مزايا حافظ القرآن الكريم
» أسرار الإعجاز في القرآن والسنة
» إلى كل من هجر القرآن .. ابكاني مثلما ابكى طاقم الاخراج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 18, 2018 10:45 pm من طرف qadr
» قرص الدروس المراسلة أولى ثانوي علوم+اداب
الخميس أغسطس 29, 2013 12:33 pm من طرف محمدشوفة
» ثانوية قاسيس ع الرحمن عزابة فرض الثلاثي الثاني
الخميس أغسطس 29, 2013 12:24 pm من طرف محمدشوفة
» جديد 22222222222222222222222222012
الخميس أغسطس 29, 2013 12:04 pm من طرف محمدشوفة
» مواضيع شهادة البكالوريا مع الحل
الإثنين مارس 25, 2013 1:32 pm من طرف صمودي نسرين
» المرأة الجزائرية إبان الثورة الجزائرية
الإثنين مارس 11, 2013 12:31 pm من طرف محمد55
» فرنسا تبدأ بخفض عدد الجنودفي مالي خلال أفريل المقبل
الخميس مارس 07, 2013 2:13 am من طرف اميرةالمنتدى
» الزيادة في المعاش ومنحة العطب لمتقاعدي الجيش الوطني الشعبي
الخميس مارس 07, 2013 2:07 am من طرف اميرةالمنتدى
» المقالة حول البيولوجيا
الأربعاء مارس 06, 2013 11:50 am من طرف الزعيم